قضايا الصحة النفسية

من الممكن أن تكون الاضطرابات الصحية النفسية معقدة و يمكن أن تتخذ أشكالاً عديدة. بما في ذلك الاكتئاب ، نوبات القلق و اضطراب الهلع و التوتر، اضطراب ثنائي القطب ، اضطراب الأكل و الفصام ، إلخ .

Prev 1 of 1 Next
Prev 1 of 1 Next

اضطراب الهلع والقلق

الخوف و القلق و التوتر هم مشاعر يختبرها الناس كافه. هذه المشاعر يطلقها الجسم استجابة لأي خطر أو إصابة محتملة قد يتعرض لها الشخص. من المهم أن يتضح مفهوم الخوف مع القلق و الهلع لدى البعض حيث يرتبك البعض في اختلافهما. فالخوف هي ردة فعل تصيب الشخص عند ملاحظته للخطر أما القلق و الهلع فهم مرتبطين بمخاوف مشوهة و غير مركزة أي مخاوف لا هدف لها ألا و بمعنى لا يوجد خطر حقيقي أو سبب واضح للخوف.وفقاً لجمعية علم النفس الأمريكية فهي تعرف اضطراب القلق و الهلع بأنه المشاعر المرتبطة بالتوتر و كثرة الأفكار القلقة و التغيرات الجسدية مثل ارتفاع ضغط الدم.اضطراب الهلع و القلق هو من أحد الاضطرابات الشائعة في الصحة النفسية حيث أثرت في عام 2017 بنسبة 4.26% من مجتمع دولة الإمارات. نوبات الهلع المتكررة و الغير متوقعة التي تظل لفترات زمنية طويلة تؤثر على حياة الشخص بشكل كبير ،حيث تؤثر على تركيزه، إنتاجيته، عاداته في الأكل و النوم. اضطراب القلق و التوتر يسبب أعراض نفسية و جسدية و من الممكن علاجها عن طريق العلاج النفسي أو بالأدوية.

الاكتئاب

الاكتئاب يسبب مصدر قلق كبير للصحة النفسية حيث يعتبر من الاضطرابات النفسية الشائعة التي ينتج عنها تدهور في الصحة و تعادل أمراض مزمنة مثل الربو و السكري. فالاكتئاب هو اضطراب مزاجي يضمن الشعور الدائم باليأس،العجز ، الحزن و فقدان الاهتمام. كذلك يؤثر هذا الاضطراب بشكل مباشر على تمتع الشخص بالحياة و ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي و ينتج عنه أيضاً تغيرات في الوزن و مشاكل في النوم. اضطراب الاكتئاب أثر بنسبة 2.88% من مجتمع دولة الإمارات في السنة. لاشك أن العلاج بالأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب ساعد الناس عالمياً و قد ثبت أيضاً أن العلاج النفسي يساعد في إدارة الاكتئاب بالإضافة إلى استخدام استراتيجيات أخرى للإدارة الذاتية.

(ADHD) اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

ان اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) من أحد الاضطرابات العصبية السلوكية الشائعة لدى الأطفال و المراهقين. يتضمن هذا الاضطراب مجموعة من المشكلات المستمرة مثل صعوبة الحفاظ على الانتباه،السلوك الاندفاعي عالي المستوى و الفرط في النشاط. عادة ما يظهر اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قبل سن 12 عاماً لدى الأطفال، ويؤثر على الاندفاع و الإحباط مما ينتج ذلك سلباً على تفاعلاتهم الاجتماعية. في مجتمع دولة الإمارات يصيب هذا الاضطراب حوالي 12.5% من الأطفال. يعد (ADHD) من أكثر الاضطرابات النفسية وراثياً، حيث يبلغ معدل وراثة الطفل للاضطراب بنسبة 76%. و يشمل ذلك كلا من العلاج الدوائي أو النفسي و الاجتماعي للمرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب.

اضطرابات الأكل

تشمل اضطرابات الأكل التركيز بشكل كبير على الوزن و اضطرابات شكل الجسم، التي تؤدي إلى انخفاض حاد في الصحة البدنية و النفسية.هناك ثلاث أنواع رئيسية من اضطرابات الأكل، بما في ذلك فقدان الشهية العصبي المعرف أيضاً ب أنوركسيا نرفوزا و هو اضطراب في الأكل يصاحبه انخفاض في وزن الجسم بصورة غير صحية و طبيعية استجابة للنظام الغذائي المفرط و ممارسة الرياضة. اضطراب تجنب/تقييد تناول الطعام و هو النوع الثري من اضطرابات الأكل حيث يتجنب الشخص تناول بعض الأطعمة بسبب بعض الخصائص الحسية مثل الملمس و الرائحة و الطعام أو الشعور بالقلق و الخوف من تناول الطعام كالخوف من الاختناق.أما النوع الثالث فهو الشره المرضي العصبي المعرف أيضاً ببوليميا نرفوزا حيث يوصف هذا الاضطراب بأنه افراط الشخص في تناول الطعام إلى أن يشعر فيها بفقدان السيطرة على تناول الطعام. غالباً ما تتطور اضطرابات الأكل أثناء الطفولة و هي أكثر بروزاً لدى النساء . تصيب هذه الاضطرابات بنسبة 0.25% من مجتمع الإمارات. من الممكن أن تؤدي اضطرابات الأكل إلى مضاعفات جسدية و عقلية يتم التعامل معها مع العلاج العلاج النفسي أو الأدوية.

إدمان المخدرات (اضطراب تعاطي المواد المخدرة)

إدمان المخدرات و الذي يسمى أيضاً باضطراب تعاطي المواد المخدرة و هو اضطراب يؤثر على المخ و سلوك الشخص، حيث يؤدي إلى العجز عن التحكم في استخدام العقارات التي لها تأثيرات ضار على الشخص. يمكن أن تكون المواد المخدرة أو العقار قانونية كالتبغ و الكحول و الغير قانونية مثل الكوكايين و الهيروين. يؤدي إساءة استخدام الأدوية التي تكون موصوفة من قبل الطبيب أو غير ذلك إلى خطر الإدمان و استمراره، بالرغم من الأذى النفسي و الجسدي على الذي يسببه على الشخص، و في أغلب الحالات ينتهي المطاف بالجرعة الزائدة و الموت. بلغ تأثير تعاطي المخدرات بنسبة 0.76% من سكان الدولة، و هو مصدر قلق كبير للصحة العامة لأنه لا يعمم الخطر في حياة من يسيئون استخدام العقار فقط بل يؤثر على الآخرين أيضاً.

نوبات الغضب

الشعور بالعضب هو أمر طبيعي و ضروري لبقاء الإنسان أثناء التهديدات. يمكن للغضب أن يصبح في بعض الأحيان مصدر قلق، حين يواجه الفرد صعوبة في السيطرة على الغضب في الكثير من الأحيان ، مما يجعله يشعر بالندم لاحقاً .ينتج من الغضب الذي لا يمكن السيطرة عليه آثار ضارة على الصحة النفسية و الجسدية و ما يفرضه من تأثيرات سلبية على العلاقات و الحياة المهنية. إضافة على ذلك ، قد يؤدي إلى العنف، الاكتئاب و الأفكار الانتحارية. فمن المهم تحديد المشاعر الصحية من مشاكل الغضب، لمعرفة متى تطلب المساعدة.